الأربعاء، 26 سبتمبر، 2012

التوحد .. asrar najrani


بسم الله الرحمن الرحيم

 

تواصلت مع الاخصائية هبه سمير.من مركز الرحمة للعلآج الطبيعي والتخاطب لذوي الاحتياجات الخاصة بجمهورية مصر العربية بطنطا عبر شبكة الإنترنت وكانت الاستاذه شبه متعاونه معي ولكنها متحفظة على المعلومات التى تخص المركز , وتم رفضها في اعطائي اي صور للمركز وذلك لان سياسة المركز ترفض ذلك :

طرحت عليها عدة اسألها ولكنها لم تجيب اللى على بعض منها ” كنت اتمنى انت تزيدني اكثر من المعلومات ولكن للأسف لم استطيع , فمن الاسئلة التى اجيبت عليها كانت كالتالى :



üماهي الخطوات التى يتم التعامل بها مع طفل التوحد في المركز؟

üمالفرق بين الطفل التوحدي الصامت والطفل المتحدث ؟

vكيف يتم اكتشاف مواهب الطفل التوحدي ؟

vماهي الأشياء التى يتفاعل معها الطفل التوحدي ؟

vماهي طرق إثارة الطفل وجذب انتباهه ؟

üطرق التعلم عند الأطفال التوحديين ؟

üكيف يفكر الأشخاص المصابون بالتوحد ؟

üواخيرا ماهو دور الأدوات المرئية المساعدة للطفل ؟



 ماهي الخطوات التى يتم التعاملون بها مع طفل التوحد في المركز ؟

أولاً :

عندما يأتي الطفل لأول مره بالمؤسسة أبدا بالتعرف على الطفل واصطحبه في جولة للمؤسسة ليحدث الفة بينه وبين المكان ثم ابدأ اول البرامج وهو تعديل السلوك عن طريق اللعب والأغاني والبدأ بجلسات بحيث تكون جلستين و جلسة فاصله وتكون في مكان مختلف لكن في الجلسه الأولى ابدأ بتكرار الاماكن حتى يتعود عليها الطفل ثم ابدأ في مرحلة تغيير الأماكن في الجلسات كنوع من تغيير الروتين .


ثــانيــاً :
ابدأ بإستخدم مرحلة التدريبات على التواصل البصري حتى يزيد مدة التواصل 
البصري بين الطفل والأخصائي .



ثــالثــاً:
ابدأ معه في مرحلة تنفيذ الأوامر مثل :" هات - خذ " , " داخل - خارج " , وهكذا .




والمتوحد الذكي يتعرف على قدر أكبر واسرع من المعارف ويمكن ان يلتحق بالمدرسة ويتلقى التعليم مساعدة " الشادو تيتشر " ولكن بالمتابعه والإهتمام يمكن ان يصل لديه
القدرة على إجراء عمليات حسابيه كبيرة دون ان يعرف الطفل والأخصائي كيف فعلها وهذه تكون
 ” تكون قدرات خاصة لدى بعض أطفال التوحد ” .


رابـــعـــاً :
ابدأ أتعرف على الامكانيته التوافقيه وهي " المهارت الذاتية " مثل : غسل الوجه واطعام نفسه وغسل الايدي ولبس وخلع الملابس وهكذا والهدف منه ان يخدم الطفل نفسه لكي يصبح قادرا على الإعتماد على نفسه .
ثم تأتي مرحلة تعريفه بأقاربه وأهله واصحابه , ثم مرحلة تعريفه بأجزاء جسمه والفاكهه والحيوانات والأجهزة ونقاط القوه والضعف لديه ومايحتاج اليه الطفل .

ويستخدم مع الطفل التوحد برامج مخصصه مثل :"  بيكس و تيتش واللوفاس لتعديل السلوك ".
ويحدد نوعية البرامج الذي نستخدمه مع طفل التوحد تبعاً لدرجة الذكاء .



* هناك اطفال توحديين أذكياء وموهوبين *

والمتوحد الذكي يتعرف على قدر أكبر واسرع من المعارف ويمكن ان يلتحق بالمدرسة ويتلقى التعليم مساعدة " الشادو تيتشر " ولكن بالمتابعه والإهتمام يمكن ان يصل لديه
القدرة على إجراء عمليات حسابيه كبيرة دون ان يعرف الطفل والأخصائي كيف فعلها وهذه تكون


” تكون قدرات خاصة لدى بعض أطفال التوحد ”
مالفرق بين الطفل التوحدي الصامت والطفل المتحدث ؟
بنسبة 50% من اطفال التوحد صامتين نتيجة عدم تواصلهم مع الاخرين حتى مع افراد العائلة فيتم استخدام برامج تنمية الكلآم واللغة للطفل فإذا لم تنجح هذه البرامج مع الطفل يتم استخدام طريقة ” الكروت ”.

اما الطفل المتحدث يكون التواصل معه اسهل فيكون فقط عن طريق برامج التدخل المبكر لأنه يتواصل باللغة فتكون اهمية استخدام هذه البرامج هي تطوير اللغة فقط ..



Øطرق التعلم عند الأطفال التوحديين :
oوهو مترجم عن صفحة جمعية التوحد الأمريكية ,,
vكيف يفكر الأشخاص المصابون بالتوحد ؟


 
اعتماد الأشخاص المصابين بالتوحد على طريقة من التفكير تتميز بالتالي(في معظم الأحيان):

1- التفكير بالصور، وليس الكلمات.

2- عرض الأفكار على شكل شريط فيديو في مخيلتهم، الأمر الذي

يحتاج إلى بعض الوقت لاستعادة الأفكار.

3- صعوبة في معالجة سلسلة طويلة من المعلومات الشفهية.

4- صعوبة الاحتفاظ بمعلومة واحدة في تفكيرهم، أثناء محاولة معالجة معلومة أخرى.

5- يتميزوا باستخدام قناة واحدة فقط من قنوات الاحساس في الوقت الواحد.

6- لديهم صعوبة في تعميم الأشياء التي يدرسونها أو يعرفونها.

7- لديهم صعوبات في عدم اتساق أو انتظام إدراكهم لبعض الأحاسيس.





vدور الألعاب لطفل التوحدي :

ان الأنشطة المرئية مثل تجميع قطع الألغاز puzzles،

 وحروف الهجاء، والطباعة، والكتابة، وقراءة الكتب،

 واستخدام الكمبيوتر كلها تتميز بوجود بداية ونهاية

واضحتين مما يساعد على وضوح تلك المهام.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق