الأحد، 23 سبتمبر 2012

الأنترنت


الأنترنت

الانترنت لغة العصر، ولا يمكن فصله عن أهم اللغات العالمية الورافة.. للتصفح.. وللاطلال على الدنيا من عدة نوافذ دون خوف.. أو وجل.. أو رقيب أو حسيب من البشر.. فمنهم من يدلي بدلوه.. ويرسل عصارة أفكاره شعراً أو نثراً.. أو أدباً وعلماً لينفع به الآخرين.. ومنهم من يجرد قلمه لالتقاط كل حرف جديد يلوح في الأفق أو تجود به المسامات الناعمة للشبكة العنكبوتية. الكل ينهل من هذا المعين العلمي المترامي الأطراف.. ولكن يظل سؤال قوي عريض يفرض نفسه بإلحاح.. هو هل استفاد العرب من هذه التقنية الهائلة بما يفيد تقدم الأمة ورفعتها؟ أم اقتصر الأمر على التسلية، والامتاع والمؤانسة والهاء النفس عما هو مفيد ونافع؟!
التحقيق التالي يكشف لنا كيفية تعاطي المتصفح العربي مع هذه الشبكة الزاخرة بالمعلومات والبحوث والعلوم.

ثقافة ووعي
الدكتور سعيد عبدالرحمن الحارثي رئيس قسم الطفيليات الطبية بكلية الطب جامعة أم القرى يقول إن الانترنت يحمل لنا الكثير من الفوائد والخدمات، وتنعدم الجوانب السلبية مع وعي المستخدم، ففي المجال الطبي مثلاً لها اسهام في تبادل المعلومات والخبرات والبحوث، ويمكن الاطلاع علي كل ما هو جديد في العالم للاسهام في تقدم الطب.
وتحتوي الشبكة على العديد من المواقع الزاخرة بالعلوم والبحوث، والدوريات العلمية، وأضاف د. الحارث بأنه من الأفضل أن تبادر الجامعات بالاشتراك في هذه المحركات.. ليتسنى للباحث الحصول على المادة بشكل أسهل.. كما أن الشبكة توفر للطالب الجامعي مردوداً علمياً كبيراً، أما ما يثار حول عدم الفاذدة من الانترنت فهذا يجانب الحقيقة لأن التقدم العلمي المذهل يحتاج إلى ثقافة ووعي ولا شك أن من يبحث عن التسلية وحسب.. يفتقد ذلك.

فرص لا محدودة
أما رانية سليمان سلامة مؤسسة شبكة عربيات ورئيسة تحرير مجلة «عربيات الالكترونية» فتقول: ان الشبكة الدولية للمعلومات فتحت مجالات واسعة للعلم والعلم والتثقيف والترفيه.
تضيف: كوني فتاة سعودية أعمل في هذا المجال ألمس من خلال تجربتي الفرص اللامحدودة التي وفرتها الانترنت خاصة في مجال عمل المرأة.. بما فيها ربة المنزل التي تنمي ثقافتها من خلال هذه الشبكة ومعلوماتها المتدفقة.
ونحن نحتاج إلى درجة من الوعي والفهم كي نجني الفائدة القصوى من ايجابيات الانترن، ولابراز الوجه المشرف لهذه الثورة المعلوماتية الهائلة.
تطور ملحوظ
وتواصل رانية سلامة قائلة: ونلحظ تطوراً كبيراً ووعياً واضحاً في تعاطي المستخدم العربي للانترنت عما كان عليه في السنوات الماضية.. وعلى مستوى «عربيات» تشير الاحصائيات إلى أن الزوار في العام الأول تركز اهتمامهم على الأقسام الترفيهية.. بينما نجدهم اليوم يتحولون بشكل كبير إلى الأقسام الجادة في خطوة ايجابية تدل على تنامي الوعي.
أما منى الأحمد «مجلة عربيات» فتقول ان الانترنت كأي وسيلة إعلامية لها ايجابياتها وسلبياتها، فمثلاً نحن في «عربيات» نعمل كفريق عمل نسائي لإبراز الهوية العربية، وما وصلت إليه المرأة العربية من تقدم معرفي وفكري.. وسيكون للانترنت مستقبل مشرق لخدمة المجتمع العربي، فقط نحن بحاجة إلى التوجيه الذي يبدأ مع سنوات الدراسة الأولى.

ايجابيات الانترنت :
1-عصر السرعه : يختصر الوقت والجهد ، يوفر أكبر كم بأقل جهد مثال : موقع ( alislam net ) يقوم عليه أكثر من 250 عالم فهو جمع جميع المجلدات وامهات الكتب واختصر جهد العناء فيها .
2- سهولة البحث بالكلمه عن أي معلومه أو صوره .
3-توفير الميزانيات : مثال (( بنك بالكويت يجعل أي خدمة تحويل مصرفي علي الانترنت عليها دخول للسحب علي جوائز قيمة تبلغ 10000 دولار وذلك لتخفيف الضغط علي البنوك وحث الناس علي الاتجاه باستخدام الانترنت ))
4- سهولة نقل وارسال المعلومات والصور بالبريد الالكتروني.

سلبيات الانترنت :
1- انتهاك حقوق الطبع .. لايوجد قانون حفظ ملكية التصاميم علي الانترنت .
2-اختراق الأجهزه ( هاكرز_ فيروسات ).
3-عدم الخصوصية في المعلومات ( سرقة المعلومات ، أوتخريب الأجهزه لمجرد المتعه ) .
4-نشر معلومات غير صحيحه :
مثال : موقع للاساءه علي الرسول (ص) يقوم عليه يهود
5-تغيير الصور ونشرها
.

هناك 3 تعليقات:

  1. مرحبا عزيزتي الموضوع في غاية الاهمية ان النت هو مثابة وسيلة الاتصال بين الشعوب وهودات اهمية مكتسبة من الناحية العلمية ادا استعمل في مجالات العلمية والفكرية والعملية هنا نستطيع القول ان للنت اهمية كبري وايجابية لانه يعطينا اشياء ثمينة للحصول عما نريده نحب البشر من قيمة العلمية للمعرفة التكنولجيا اين وصلت .ولكن من الناحية السلبية اصبح للنت اشياء سلبية وللاسف بعض الطفيلين يستعملونه الاغراض ا لا تليق بمجتمعنا من الناحية الاخلاقية واصبح مفسدا للمجتمعنا العربي والاسلامي .يستعمل في اشياء يحشم الانسان ان يلفضها لهدا النت اصبح وسيلة للضغط نفسي للنفوس المريضة المدمنة التي لاتفارقه ليلا ونهار من اجل لشياء الرغبات ..الخ.لهدا نحن المثقفين علينا ان نلعب دور للتوعية الشباب العربي والمسلم ان يستفيق من نومه الان مادة مدمرة للنفس وغضب الهي .لهدا ان يستعمل النت الاشياء ان نستفيد منها للتطلع الافضل وان نعمل بها من اجل اثبلت مستوانا العلمي والفكري وان نبرهن للعالم الغربي نحن العرب نستطيع ان نوجه انفسنا الي طريق النجاح .

    ردحذف
  2. يـعـطيك العافية
    الأنترنت سلاح ذو حدين
    علينا الاستفادة من ايجابياته
    والابتعاد عن أضراره

    ساميه السفري

    ردحذف
  3. الأنترنت هو فعلا سلاح ذو حدين كما تفضلت الاخت الفاضلة سابقاَ,فهو في وجهة نظري مرض العصر ودواءه ,فأصبح شريكنا في جميع امور
    حياتناَ,فالجميع يستخدمه لكن هنا الفرق بمن يستخدمة فإصلاح وتطوير ذاته او مجتمعه وبين من يستخدمة في هدم وتخريب ذاته ومجتمعه ,
    فلكل مرحلة عمرية لها ايجابياتها وسلبياتها فالأطفال يجب أن تتم رقابة والديهم عليهم مع إعطائهم كامل حرية الأستخدام ,والكبار يجب أن يعلمو بأن الله رقيب
    في كل ضغطت زر في الكيبورد,,,,
    موضوع رائع يستحق القراءة
    إستمري ..
    لك ودي,,

    أســرار نجراني ,,,

    ردحذف